الهيئة قامت بعمل جبّار وقرار التمديد بسبب تعطيلات عديد مؤسسات الدولة (فيديو) - Instance Vérité et Dignité

الهيئة قامت بعمل جبّار وقرار التمديد بسبب تعطيلات عديد مؤسسات الدولة (فيديو)

أكدت رئيسة الهيئة سهام بن سدرين خلال مشاركتها في برنامج “لا ماتينال” على إذاعة شمس آف آم أن قرار التمديد في مدة عمل الهيئة يكون بقرار منها، وهذا بصريح نصّ الفصل 18 من قانون العدالة الانتقالية. وأضافت أن الهيئة لا تحتاج في الهيئة إلا لستة أشهر للقيام بأعمالها لكن القانون لا يسمح إلا بسنة.

وقالت أن التمديد هو نتيجة تعطيلات عديد مؤسسات الدولة التي ترفض السماح للهيئة بالنفاذ للأرشيف على غرار القطب القضائي المالي والمحكمة العسكرية، كما أن الهيئة تلقت أكثر من 63 ألف ملفا وهو أكثر من العدد المتوقّع.

وأكدت بأن الهيئة قامت بعمل جبار وهناء أشياء تستوجب وقت، مشدّدة بأن الهيئة مطالبة بكشف الحقيقة وجبر ضرر الضحايا.

وحول مآل أرشيف الهيئة، قالت أنه تتلقاه مؤسسة خاصة للذاكرة الوطنية أو الأرشيف الوطني وذلك وفق ما يكشفه قانون العدالة الانتقالية.

سهام بن سدرين : نحتاجوا في الحقيقة لستة أشهر لكن القانون لا يسمح إلا بسنة

رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة سهام بن سدرين :✔ نحتاجوا في الحقيقة لستة أشهر لكن القانون لا يسمح إلا بسنة✔ النص صريح التمديد يكون بقرار✔ التمديد هو نتيجة التعطيل الي لقيناه من عند بعض الجهات التي رفضت تسليم الملفات✔ ضخامة الملفات التي وردت على الهيئة خلاتنا نقرر التمديد 63 ألف ملف✔ أحنا عملنا وتقدمنا✔ النص صريح ويحكي على قرار الهيئة وليس المجلس✔ سي صواب يقول الشي ونقيضه وهو اليوم نقابي له دور سياسي✔ الفصل 70 يعطي مهمة للمجلس عند إنتهاء مهمة الهيئة✔ مهام الهيئة منصوص عليها بالقانون أولها كشف الحقيقة ثم جبر الضرر للضحايا✔ الهيئة تعمل في عمل جبار وهناك أشياء تستوجب وقت✔ القانون واضح ويذكر إحداث مؤسسة تعنى بأرشيف الهيئة أو إحالته للأرشيف الوطني

Publié par La Matinale – Shems FM sur mardi 27 février 2018