بمناسبة تسلّمه التّقرير السنوي للهيئة: رئيس الحكومة يؤكد دعمه لمسار العدالة الانتقالية ويتعهد بإصدار أمر صندوق الكرامة - Instance Vérité et Dignité

بمناسبة تسلّمه التّقرير السنوي للهيئة: رئيس الحكومة يؤكد دعمه لمسار العدالة الانتقالية ويتعهد بإصدار أمر صندوق الكرامة

سلّمت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين صباح اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2017 التّقرير السّنوي للهيئة (الأدبي والمالي) لسنة 2016 إلى رئيس الحكومة يوسف الشّاهد.

وأكدّت رئيسة الهيئة خلال اللّقاء على تقدّم أعمال الهيئة لإنجاز عهدتها والعزم على اتمامها في الآجال القانونية.

كما أثارت رئيسة الهيئة موضوع صندوق الكرامة، وأفادت أنه وقع الاتفاق مع الأطراف المعنية (وزارة المالية ووزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان) في شهر أوت الماضي حول مشروع الأمر المتعلق بصندوق الكرامة، والذي لا يتضمّن فقط التّعويض المادي بل كذلك التعويض المعنوي وردّ الاعتبار للضّحايا واسترداد حقوقهم، طبقا للفصل 11 من قانون العدالة الانتقالية.

ولتهيئة الأرضية لهذا الصندوق، اقترحت الهيئة تنظيم ورشة مع رئاسة الحكومة للتشاور حول البرنامج الشامل لجبر الضّرر الذي تعدّه الهيئة.

وتعهّد رئيس الحكومة من جانبه بإصدار أمر “صندوق الكرامة وردّ الاعتبار لضحايا الاستبداد” في أقرب وقت، وذلك وفق مقتضيات الفصل 41 من قانون العدالة الانتقالية.

كما أكّد رئيس الحكومة على التزام حكومته بمساعدة الهيئة على ختم الملفات التحكيمية التي تكون فيها الدّولة ضحيّة، وهي الملفات المتعلّقة بالفساد المالي والاعتداء على المال العامّ.

وأكّد رئيس الحكومة، خلال اللقاء، على دعم الحكومة لمسار العدالة الانتقالية.

25550296_2041115155903961_9212861717383958577_n