ورشة عمل حول التقرير النهائي للهيئة أثثها الخبير الدولي لوك كوتي - Instance Vérité et Dignité

ورشة عمل حول التقرير النهائي للهيئة أثثها الخبير الدولي لوك كوتي

عقدت هيئة الحقيقة والكرامة يوم الأحد 17 ديسمبر 2017 ورشة عمل حول التقرير النهائي أثثها الخبير الدّولي لوك كوتي، وذلك تحت إشراف رئيسة الهيئة وأعضائها، وبمشاركة ممثّلين عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمفوضيّة السّامية لحقوق الإنسان.

ivd2

وتناولت الورشة تقنيات الصياغة التي ستمكّن الهيئة من اعداد تقرير نهائي ذي جدوى ومصداقية، وموضوعي ويعكس أهداف عهدة الهيئة، كما مثّلت الورشة فرصة لتبادل الآراء حول هيكلية التقرير النهائي للهيئة.

وتعرّضت لمواضيع المسؤوليات الجزائية الفردية المحدّدة عبر سلسلة القيادة، والملفات المحالة للدّوائر المتخصّصة إضافة

لملفات الجرائم ضدّ الإنسانية.

ivd4

يُذكر أنه بموجب الفصل 67 من قانون العدالة الانتقالية، تعدّ الهيئة “تقريرا ختاميا شاملا منذ إنشاء الهيئة وحتى انتهاء مهامها “. يتضمّن هذا التّقرير “الحقائق التي توصلت إليها بعد التثبت والتحقيق، وتحديد المسؤوليات، والأسباب التي أدت إلى الانتهاكات المشمولة بهذا القانون والتوصيات الكفيلة بعدم تكرارها في المستقبل”. ويجب أن يعرض التقرير الإجراءات التي توصي بها الهيئة بهدف تحقيق المصالحة الوطنية وحماية حقوق الإنسان في تونس بما في ذلك حقوق الفئات الهشّة. كما يتضمّن نفس التقرير توصيات الهيئة حول الإصلاحات السياسية، والمدنية، والاقتصادية، والأمنية والقانونية وغيرها. حيث ستمكّن هذه الإصلاحات من “تجنّب العودة إلى القمع والاستبداد وانتهاك حقوق الإنسان وسوء التصرف في المال العام” .

ivd 3