جلستا عمل حول الإطار القانوني للتصرّف في أرشيف الهيئة

انعقدت اليوم الخميس 13 أفريل 2017 جلستا عمل بمقرّ الهيئة بحثتا الإشكاليات القانونية والاجرائية المطروحة حول التصرف في أرشيف الهيئة وضمان النفاذ إليه لاحقا في إطار حفظ الذاكرة الوطنية، وذلك على هامش انعقاد ورشة تبادل حول حفظ الذاكرة الوطنية وطرق النفاذ للموروث المعرفي للهيئة.

IMG_3226

وأكد أعضاء الهيئة في جلسة أولى جمعتهم بالخبيرتين في مركز “سويس بيس” اليزابيث بوماقارنز وترودي بيترسون بأن حفظ موروث الهيئة من الأرشيف لا يمثل مشكلا بالنظر إلى القوانين التي تنظم مآل الأرشيف المنقول من مؤسسات الدولة، لكن المسألة الهامّة تكمن في تأمين النفاذ سواء من حيث الجهة المسؤولة والمسموح إليهم بالنفاذ وضمان حماية المعطيات الشخصية للضحايا، وذلك تفعيلا للحق في معرفة الحقيقة وحفظ كرامة الضحايا وعدم تكرار الانتهاكات.

IMG_3233

وأكدت الجلسة على ضرورة تقديم تشريعات ذات رؤية جديدة تتلاءم مع مقتضيات مسار العدالة الانتقالية. وأشارت الخبيرة الدولية اليزابيث بوماقارنز في هذه الجلسة إلى محدودية النفاذ وفق القانون الحالي المنظم للارشيف الوطني، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بتكوين خبرات في مجال حقوق الإنسان للجهة المشرفة على الأرشيف لاحقا.

ومن جانبها، أكدت الخبيرة ترودي بيترسون على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لأهمية مسألة الحفظ وتأمين النفاذ ووجود قاعات للبحث وأخرى للعرض في المؤسسة التي ستستقبل الأرشيف، مشدّدة في الوقت ذاته، على أهمية عنصر التأمين.

IMG_3276

وتناولت الجلسة الثانية التي انعقدت تحت إشراف رئيس لجنة حفظ الذاكرة الوطنية بالهيئة ونائبه، اشكالية الإطار القانوني لجهة الإشراف على أرشيف الهيئة، وذلك بحضور الهادي الجلاب المدير العام للأرشيف الوطني. حيث أكد خلال الجلسة أن مؤسسة الأرشيف ستتعامل مع هذا الإرث في صورة انتقاله إليها حسب القوانين الموجودة وهي قانون الأرشيف وقانون النفاذ للمعلومة، والذي يتيح في فصله 26 النفاذ للمعلومات المتعلقة بحقوق الانسان.

كما أكد أن أرشيف الهيئة سيكون متاحا، مؤكدا أن الأهمية لا تكمن في صفة المؤسسة التي ستحتضن الأرشيف، بقدر في ضرورة تثمين هذا الرصيد وحفظه للأجيال القادمة. كما أشار الى إمكانية استصدار نصوص ترتيبية أو دليل إجراءات يحدّد كيفية استغلال الموروث الوثائقي لهيئة الحقيقة والكرامة.

وكانت الهيئة قد احتضنت يومي الثلاثاء والأربعاء فعاليات ورشة تبادل حول حفظ الذاكرة الوطنية وطرق النفاذ للموروث المعرفي، من أجل الخروج بتصوّر مشترك حول مآل أرشيف الهيئة بعد انتهاء عهدتها.

IMG_3231

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف الرئيسية. الوسوم: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *