الهيئة تشارك في الدورة 43 من مهرجان قربة لمسرح الهواة

تفتتح الدورة الثالثة والأربعون لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة أعمالها اليوم الخميس 3 أوت 2017 على الساعة العاشرة ليلا الى غاية يوم الجمعة 11 من نفس الشهر.

وتشارك هيئة الحقيقة الكرامة في هذه الدورة بندوة فكرية بعنوان “المسرح والذاكرة الوطنية من منظور العدالة الانتقالية يفتتحها رئيس لجنة حفظ الذاكرة عادل المعيزي يوم السبت 5 اوت انطلاقا من الساعة 10 صباحا الى غاية 12.30، وستتخلل هذه الندوة ورشة في “المسرح-المنتدى” بإشراف الأستاذ أيوب الجوادي، وورشة في “الكتابة المسرحية في موضوعات العدالة الانتقالية” تشرف عليها الأستاذة سهام عقيل.

jus

وتندرج هذه المشاركة وفق ما صّرح المعيزي في إطار ما تقوم به لجنة حفظ الذاكرة من أنشطة ثقافية وابداعية تساهم في تخليد ذكرى الضّحايا وتبحث السّبل الكفيلة بتحويل روايات الضحايا الى ابداعات في مختلف الفنون كالآداب، والفنون التشكيلية والفنون السمعية والبصرية والرّكحية.

ووفق للقانون المنظّم تعدّ اللجنة التوصيات لاتخاذ كلذ التدابير التي تراها ضرورية لحفظ الذاكرة الوطنية لضحايا الانتهاكات. كما يمكن لها “إقامة النشاطات والتظاهرات الهادفة إلى حفظ الذاكرة الوطنية لضحايا الانتهاكات ونشر قيم التسامح والمواطنة واحترام حقوق الانسان ونبذ العنف”.

هذا، الى جانب المحاور الأساسية التي تعمل عليها لجنة حفظ الذاكرة والمتمثّلة في اقتراحات تحويل أماكن الانتهاكات الأصلية إلى مواقع لحفظ الذاكرة والعمل على إحداث مواقع رمزية كأسماء الشوارع والساحات والمتاحف المادية والافتراضية. زيادة على اقتراح السّبل الكفيلة بإعادة تدريس تاريخ الانتهاكات لتخليد ذكرى الضّحايا والعمل على حفظ إرث هيئة الحقيقة والكرامة وإتاحته للعموم من الضّحايا والمجتمع المدني والباحثين والدّارسين ومختلف شرائح المجتمع لجعل هذه الذّاكرة حيّة ونشيطة.

وتسعى الهيئة للمشاركة في مختلف التظاهرات الثقافية الوطنية والعالمية من أجل ترسيخ مبادئ العدالة الانتقالية والمتمثّلة أساسا في ضمان عدم تكرار انتهاكات الماضي.

ويفتتح المهرجان أعماله بعرض بمسرحيّتي “بربر” عن نادي المسرح بدار الثقافة بقربة و”نعم أستطيع” عن جمعية نجوم المسرح قربة، في حين يؤمّن المسرح الوطني عرض الاختتام من خلال مسرحية “حين رأيتك”.

وخلال المهرجان تتنافس سبع مسرحيّات في المسابقة الرسمية في مسرح الهواية للكهول، بالإضافة الى خمسة عروض فنية موازية بين لوحات مسرحية وموسيقية ورقص.

وللأطفال يخصّص المهرجان خيمة الطّفل تؤُثثها ستة عروض بين مسرحية وسينمائية.

وفي الاختتام تمنح الهيئة جائزة العمل المتكامل كما تخصّص جوائز تقديرية وتشجيعية للمشاركين في الورشات.

 

korba

 

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف الرئيسية, حفظ الذاكرة الوطنية. الوسوم: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *