الهيئة تفتتح ورشاتها المتعلّقة بحفظ ذاكرة انتهاكات حقوق الإنسان

افتتحت هيئة الحقيقة والكرامة ممثلة في لجنة حفظ الذاكرة الوطنية اليوم الأحد 6 أوت 2017 ورشاتها الفنية ضمن فعاليات مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة والتي تمتدّ إلى غاية 10 أوت 2017.
اعتنت الورشة الأولى بمسرح المنتدى وأطّرها الأستاذ أيوب الجوادي. وكان هدفها انفتاح المسرحيّين الهواة على موضوع العدالة الانتقالية من خلال القيام بجملة من التمارين المسرحية والأشكال التعبيرية الثرية التي جسّدت وعكست انتهاكات حقوق الإنسان لضمان عدم تكرارها في المستقبل.
وقد تخلّلت الورشة نقاشات مختلفة من قبل المسرحيّين الهواة وخلصوا إلى ضرورة التركيز أكثر على هذه الانتهاكات في أعمالهم الإبداعيّة بالاعتماد على روايات الضحايا التي تعتبر المرجع الأساسي واللبنة الرئيسية لبلورة أعمال فنية جديدة. الورشة الثانية اعتنت بالكتابة المسرحية وأطّرتها الأستاذة سهام عقيل.
كانت الورشة في شكل حلقة حوار مع المسرحيّين الهواة حيث عبّروا عن هواجسهم وطرحوا أسئلتهم حول بعض المواضيع المتعلّقة بالانتهاكات وبكيفية تجسيدها في الكتابة لتصبح نصا مسرحيا بامتياز قابل للتجسيد الركحي. وقد وقع تقسيم المشاركين إلى سبع مجموعات بدأت بالاشتغال على مواضيع الانتهاكات التي حدثت من قبل كالانتهاك المتمثل في التعذيب (مجموعتان سوف تشتغل عليه) والقتل العمد وانتهاك حرية التعبير والإعلام والنشر والإعدام والمعاملة القاسية وسط السجون والاغتصاب والعنف الجنسي والقتل العمد.
13
وقد دعت المؤطرة إلى ضرورة جمع وكتابة الأفكار المتعلقة بهذه الانتهاكات والبحث فيها لتكون الحجر الأساس للكتابة، داعية إيّاهم إلى مشاهدة الجلسات العلنية بماهي مادة ثرية لاستلهام الكتابة المسرحية.
تجدر الاشارة الى  أنّ الورشات قد شهدت إقبالا كبيرا تجاوزت فيه كل ورشة 30 مشاركا.
هذا وتتوّج أعمال الورشتين اللتين تساهم الهيئة في تنظيمهما ضمن فعاليات مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة واللتان تستهدفان حوالي سبعين مبدعا من المسرحيين الهواة، بتقديم جوائز تقدير وتكريم يوم الثلاثاء 11 أوت الجاري. علما وأنّ لجنة حفظ الذاكرة الوطنية ممثلة في رئيس اللجنة السيد عادل المعيزي تواكب باستمرار وبتمّعن مسرحيات المسابقة الرسمية قصد تقديم جوائز في نفس الغرض.
4
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار اللجان, الرئيسية, حفظ الذاكرة الوطنية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *