مهرجان قربة: الهيئة تستأنف ورشاتها المتعلّقة بحفظ ذاكرة انتهاكات حقوق الإنسان

استأنفت هيئة الحقيقة والكرامة ممثلة في لجنة حفظ الذاكرة الوطنية اليوم الاثنين 7 أوت 2017 ورشاتها الفنية ضمن فعاليات مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة والتي تمتدّ إلى غاية 10 أوت 2017.

الورشة الأولى اعتنت بمسرح المنتدى وأطّرها الأستاذ أيوب الجوادي. وبدأت الورشة في ترتيباتها التقدم في العمل وبداية تكوين لوحات وصور فنية مسرحية من خلال استغلال الجسد والصوت و إستعمال الخيال وخلق الفضاءات الدرامية المصاحبة له كل هذا في مضامين العدالة الانتقالية و انتهاكات حقوق الإنسان لضمان عدم تكرارها في المستقبل. الورشة الثانية اعتنت بالكتابة المسرحية وأطّرتها الأستاذة سهام عقيل.

1

الورشة شهدت تقدم على مستوى الكتابة من قبل المشاركين حيث تنوعت الأفكار والكتابات المتعلقة بالانتهاكات والتي وقع قرائتها ونقاشها من قبل المؤطرة قصد تأطيرها ومعالجتهااكثر وتقديم الأليات والأدوات المساعدة على الكتابة وقد واكبت لجنة حفظ الذاكرة الوطنية ممثلة في رئيس اللجنة السيد عادل المعيزي الورشة. وتم تقديم بعض النماذج امامه من النصوص المكتوبة (قراءات مسرحية اولية )من انتهاكات تعنى بالتعذيب والقتل العمد وانتهاك حرية التعبير والإعلام والنشر والإعدام والمعاملة القاسية وسط السجون والاغتصاب والعنف الجنسي والقتل العمد… وقد دعت المؤطرة إلى ضرورة العمل أكثر على التوصيات التي قدمتها كربط النصوص المكتوبة بأماكن الانتهاكات ومنها صباط الظلام وكراكة غار الملح مثلا وقد وضح رئيس اللجنة السيد عادل المعيزي للمشاركين رمزية هذه الأماكن المتعلقة بضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان .

هذا وتتوّج أعمال الورشتين التي تساهم الهيئة في تنظيمهما ضمن فعاليات مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة واللتان تستهدفان حوالي سبعين مبدعا من المسرحيين الهواة، بتقديم جوائز تقدير وتكريم يوم الجمعة 11 أوت الجاري.

9

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار اللجان, الرئيسية, حفظ الذاكرة الوطنية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *