النفاذ إلى المعلومة

تعمل هيئة الحقيقة والكرامة على ترسيخ مبادئ الشفافية والحوكمة الرّشيدة عبر تفعيل الحق في النفاذ إلى المعلومة المنصوص عليه في الدستور والقوانين ذات العلاقة، وذلك عبر تمكين المواطنين عموما والإعلاميين والمجتمع المدني خصوصا من الإطلاع على المعلومات والمعطيات والاحصائيات والتقارير سواء مباشرة أو عبر الموقع الالكتروني.

وتسعى الهيئة عموما إلى نشر كل المعلومات عبر موقعها الالكتروني وتحيينها وإثرائها بصفة دورية وذلك التزاما بالنشر للعموم بمبادرة منها وفق مقتضيات الباب الثاني من القانون الأساسي المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة.

إن هيئة الحقيقة والكرامة التي تتولى ضمن مهامها تفكيك منظومة الفساد وصياغة التوصيات والمقترحات لاصلاح المؤسسات تعتبر النفاذ إلى المعلومة ركيزة محورية لتفعيل مبادئ الشفافية والحوكمة الرشيدة في المؤسسات التونسية. ولذلك تولي الهيئة عناية فائقة بهذا الحق كي تكون نموذجا رياديا خاصة بالنسبة للمؤسسات العمومية.


حول تنظيم جلسات الاستماع العلنية

تأكيدا على التزامها الدائم بتفعيل الحق في النفاذ إلى المعلومة،
وردا على بعض الإدعاءات الصادرة عن بعض الجهات بخصوص طلب العروض المتعلق بالتنظيم اللوجيستي لجلسات الاستماع العلنية،
وسعيا لإنارة الرأي العام عموما،
تنشر الهيئة للعموم جميع الوثائق المتعلق بطلب العروض المتعلق بالجهة (Panorama) التي تولت إسداء الخدمات اللوجيستية المتعلقة بتنظيم جلسات الاستماع العلنية والذي ابرم في كنف إحترام مبادئ المنافسة والشّفافيّة وتساوي الفرص،

حيث تولت الهيئة في البداية نشر طلب عروض في جريدتين باللغة العربية والفرنسية وفق الإجراءات المتبعة

الإشهار

كراس الشروط

فاتورة إشهار

وتم لاحقا سحب العروض من الجهات المشاركة

ثم عقدت اللجنة القارة لفتح الظروف جلسة ننشر المحضر المتعلق بها الذي يشير إلى سحب 10 كراسات شروط وتلقي 4 ظروف في الآجال القانونية المضبوطة. وتولت اللجنة لاحقا إحالة جميع الملفات المقبولة إلى لجنة العروض لاختيار العرض المناسب.

وبعد التقييم الفني للعروض الواردة وفق معايير دقيقة محددة وبعد الفرز المالي والتثبت من العرض المالي المقترح، قامت لجنة الشراءات بالهيئة بتوصية لاختيار عرض المزود لشركة (Panorama) وإحالة المحضر لمجلس الهيئة للمصادقة.

وتم لاحقا ابرام العقد الذي ننشره أسفله.